يرجى العلم بان تعيين القطريين يكون عن طريق منصة كوادر التابعة لديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي

تفاصيل الوظيفة

الوظائف

معلم تربية مسرحية

أكاديمي

ALL

SCHOOL

الوصف الوظيفي

تمهيد:

تُعدّ مادة التربية المسرحية ركيزة أساسية في بناء شخصية الطالب المتكاملة في المدارس الحكومية، حيث تُسهم في تنمية القدرات الإبداعية، وتعزيز الثقة بالنفس، وترسيخ القيم التربوية، والمهارات القيادية والتواصلية. كما تمثل أداة تعليمية وتربوية وفنية، تساهم في دعم المناهج الدراسية وتحقيق أهداف التربية الوطنية والثقافية، وفقًا لاستراتيجية وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ومهارات القرن الحادي والعشرين.

أولًا: المهام التدريسية والتربوية

  • تدريس الحصص المقررة لمادة التربية المسرحية وفق الجدول المدرسي والتعليمات الصادرة عن الوزارة.
  • إعداد التحضير اليومي والخطط الفصلية بناءً على معايير المادة المعتمدة.
  • استخدام المسرح كأداة تربوية لتعزيز القيم الأخلاقية وتنمية المهارات الحياتية والاجتماعية .
  • تفعيل استراتيجيات المسرح التربوي في العملية التعليمية (المسرح التفاعلي – مسرح الدمى – المسرح الصامت…) .
  • دعم المناهج الدراسية من خلال مسرحة المفاهيم بالتنسيق مع معلمي المواد الأخرى.
  • ثانيًا: المهام الفنية والمسرحية

  • تشكيل الفريق المسرحي المدرسي وتدريب الطلاب على أسس الأداء المسرحي (الحركة – الإلقاء – التمثيل – التجسيد – التفاعل).
  • إعداد أو اختيار نصوص مسرحية مناسبة للمراحل العمرية والقضايا التربوية والثقافية.
  • الإخراج المسرحي للعروض المدرسية في المناسبات الوطنية والدينية والتربوية.
  • تطوير مهارات الطلبة في التمثيل، الكتابة المسرحية، الإخراج، والتصميم الفني.
  • الإشراف على إنتاج العروض المسرحية من حيث: الملابس، الديكور، الإضاءة، المؤثرات، وتنفيذ البروفات.
  • ثالثًا: المهام الإدارية والتنظيمية

  • إعداد الخطة السنوية والفصلية لمادة التربية المسرحية بالتكامل مع خطة الأنشطة المدرسية.
  • توثيق الأنشطة والفعاليات المسرحية المدرسية في ملفات وتقارير دورية، ورفعها للإدارة المختصة.
  • تنظيم الجدول الزمني للبروفات المسرحية وتوزيع المهام بين أعضاء الفريق الطلابي.
  • التنسيق مع إدارة المدرسة والمشرفين والأطراف ذات العلاقة في تنفيذ الفعاليات.
  • ضمان تطبيق إجراءات الأمن والسلامة أثناء التدريبات والعروض المسرحية.
  • رابعًا: اكتشاف ورعاية الطلبة الموهوبين

  • اكتشاف الطلبة الموهوبين في مجالات المسرح (التمثيل – الإلقاء – الإخراج – الكتابة – التعبير الجسدي).
  • وضع برامج تدريبية فردية وجماعية لتطوير مهاراتهم وصقل مواهبهم.
  • تنظيم ورش عمل ومسابقات مسرحية داخلية لتشجيع الإبداع.
  • إعداد فرق مسرحية مؤهلة لتمثيل المدرسة في المهرجانات والمسابقات المحلية والخارجية.
  • تحفيز الطلبة على المبادرة والإبداع باستخدام المسرح الارتجالي، المونودراما، والمشاهد الصباحية.
  • خامسًا: التكامل المجتمعي والمؤسسي

  • التعاون مع الهيئة التدريسية لدعم المناهج من خلال عروض تعليمية.
  • المساهمة في فعاليات المدرسة (المعارض الختامية – طابور الصباح – الأيام الثقافية).
  • تعزيز الوعي بأهمية المسرح لدى أولياء الأمور والمجتمع المحلي.
  • توظيف الدراما في معالجة التحديات السلوكية والتعليمية من خلال “الدراما العلاجية”.
  • تقديم ورش داخلية وتبادل الخبرات مع الزملاء لتطوير تدريس مادة التربية المسرحية.
  • تقديم