تفاصيل الوظيفة

الوظائف

خبير تخطيط قوى عاملة

تخصصية

ALL

MINISTRY

الوصف الوظيفي

وظيفة: خبير تخطيط قوى عاملة (قطاع الخدمات المشتركة)

الوصف العام للوظيفة:
صيانة وتحديث الهياكل التنظيمية بالوزارة، وتحديد الموارد اللازمة وحجم العمل من القوى العاملة، وتطبيق عمليات تقييم الوظائف وتصميم بطاقات الوصف الوظيفي؛ وذلك لتلبية توقعات ومتطلبات الوزارة من الناحية المادية والموارد البشرية.

المهام والمسؤوليات الوظيفية:
•    وضع وتصميم الإطار العام لإجراءات وعمليات ومعايير تخطيط القوى العاملة في الوزارة. 
•    المشاركة في وضع خطة الوزارة الإستراتيجية للقوى العاملة، ووضع مؤشرات الأداء الرئيسة ومتابعة التنفيذ. 
•    إعداد  تقارير ميزانية القوى العاملة لمختلف القطاعات والوحدات الإدارية، ووضعها كمدخل للميزانية المالية العامة للوزارة.
•    تحليل القوى البشرية من ناحية العدد لكل قطاع ووحدة إدارية بناءً على متطلبات العمل.
•    تحديد عدد الوظائف التي يتعين إدراجها في خطة القوى العاملة، وعدد الوظائف التي يتم إدراجها في موازنة العام المالي للوزارة.
•    وضع الخطة الإستراتيجية والخطط التشغيلية لبرنامج تقطير الوظائف، وبرنامج التطوير والتعاقب الوظيفي، ومتابعة تنفيذها، وإعداد البيانات والتقارير الدورية التحليلية بشأنها.
•    مراقبة عدد الوظائف الشاغرة بالوزارة بسبب الاستقالة أو عدم التجديد أو التقاعد أو غير ذلك، ووضع خطة لسد هذه الشواغر.
•    القيام بعمليات تحليل جميع الوظائف في الوزارة، وتحديث قواعد وصف الوظائف، وإعداد وتحديث الأوصاف الوظيفية لكافة الوظائف، والحفاظ على قاعدة بيانات مُحدثة للأوصاف الوظيفية بالوزارة في جميع الأوقات.
•    المشاركة في عمليات تقييم الوظائف، وإعداد التقارير والنماذج الخاصة بذلك، وتحديث كافة بيانات تقييم الوظائف.
•    إعداد الدراسات الداخلية والاستقصاءات والمقارنات الناجحة، التي تساعد في تحديث وتطوير الهياكل التنظيمية بما يتواءم مع إستراتيجية الوزارة، ويعمل على ضمان استمرارية التنظيم وتنفيذ أهداف الوزارة وخطط أعمالها.
•    المشاركة في عضوية فرق العمل الخاصة؛ بتحديث وتطوير الهياكل التنظيمية للوزارة.
•    إجراء التغييرات اللازمة في ميزانية وحسابات وأعداد القوى العاملة نتيجة تحديث الهياكل التنظيمية؛ وذلك باستخدام كافة الأنظمة والنماذج والخرائط التنظيمية المعتمدة.
•    وضع وتصميم نماذج مواكبة في مجال تخطيط القوى العاملة وتنظيم استخدامها في المقارنات الداخلية، والوصول لأفضل الحلول في حساب القوى العاملة والهياكل التنظيمية.


المؤهلات العلمية والخبرات العملية: 
•    أن يكون المتقدم للوظيفة حاصلاً على درجة البكالوريوس في الموارد البشرية أو إدارة الأعمال أو أي تخصص مناسب، ويفضل حملة الماجستير أو الدكتوراه.
•    أن تكون لديه خبرة لا تقل عن 15 سنة في مجال الموارد البشرية.
•    أن تكون لديه خبرة لا تقل عن 5 سنوات في مجال تخطيط القوى العاملة.

المهارات المطلوبة: 
•    مهارة المتابعة والتدقيق.
•    مهارة الاتصال والتواصل.
•    مهارة التخطيط والتنبؤ.
•    مهارة إعداد التقارير.
•    مهارة التحليل.
•    مهارة التعامل مع الآخرين.

القدرات المطلوبة: 
•    الفهم العميق لتخطيط القوى العاملة والتنظيم.
•    القدرة على استخدام الحاسوب والتعامل مع التطبيقات المستخدمة.
•    القدرة على إتقان اللغة الإنجليزية كتابة وقراءة ومحادثة.
•    القدرة على القيام بالأعمال الموكلة إليه وإتمامها في الوقت المناسب.
•    القدرة على الابتكار وتحسين بيئة العمل.
•    القدرة على أداء المهام مع الظروف الطارئة وضغط العمل.


 

تقديم